العدد رقم : 1232

الجمعة - السادس والعشرين من - نوفمبر - لسنة - 2021

العلوم‭ ‬الحياتية‭ ‬تطلق‭ ‬مسابقة‭ ‬الكويت‭ ‬الأولى‭ ‬ || الخميس‭ ‬آخر‭ ‬موعد‭ ‬للانسحاب‭ ‬من‭ ‬المقررات‭ ‬ || د‭.‬العياش‭: ‬نطمح‭ ‬لإعداد‭ ‬ثروة‭ ‬بشرية‭ ‬متميزة‭ ‬بمعرفتها || مدينة‭ ‬صباح‭ ‬السالم‭ ‬الجامعية‭ ‬الحلم‭ ‬الذي‭ ‬أصبح‭ ‬حقيقة || الجامعة‭ ... ‬55‭ ‬عاماً‭ ‬من‭ ‬التميز‭ ‬والريادة‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬والبحث‭ ‬العلمي || ‭"‬دراسات‭ ‬وأبحاث‭ ‬المرأة‭"‬‭ ‬في‭ ‬‭"‬الاجتماعية‭"‬‭ ‬نظم‭ ‬ندوة‭ ‬بمناسبة‭ ‬اليوم‭ ‬العالميR || أنشطة‭ ‬ثقافية‭ ‬واجتماعية‭ ‬في‭ ‬‭"‬التربية‭"‬ || ‭"‬الأنشطة‭"‬‭ ‬شارك‭ ‬طالبات‭ ‬عمان‭ ‬الاحتفال‭ ‬باليوم‭ ‬الوطني || ‭"‬العلوم‭ ‬الطبية‭ ‬المساعدة‭"‬‭ ‬نظمت‭ ‬ندوة‭ ‬‭"‬‭ ‬كيف‭ ‬تصبح‭ ‬مصنف‭ ‬رياضي‭ ‬‭"‬ || وفد‭ ‬جمعية‭ ‬الإخاء‭ ‬الوطني‭ ‬بحث‭ ‬إبرام‭ ‬اتفاقية‭ ‬مع‭ ‬عمادة‭ ‬شؤون‭ ‬الطلبة || عميد‭ ‬الشؤون‭ ‬كرم‭ ‬أمين‭ ‬سر‭ ‬إنجاز || عميد‭ ‬التربية‭ ‬تفقد‭ ‬المدارس‭ ‬النموذجية‭ ‬بمدينة‭ ‬صباح‭ ‬السالم‭ ‬الجامعية‭ || العلوم‭ ‬الطبية‭ ‬المساعدة‭ ‬نظمت‭ ‬فعالية‭ ‬توعوية‭ ‬بالتزامن‭ ‬مع‭ ‬اليوم‭ ‬العالمي‭ ‬للسكر || حملات‭ ‬علاقات‭ ‬عامة‭ ‬لطالبات‭ ‬الإعلام‭ ‬في‭ ‬‭"‬نفط‭ ‬الكويت‭"‬ || ‮«‬الخوارزمي‮»‬‭ ‬ينظم‭ ‬أسابيع‭ ‬توعوية‭ ‬في‭ ‬كليات‭ ‬الجامعة || أمانة‭ ‬الأوقاف‭ ‬تدعم‭ ‬أبحاث‭ ‬اعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬في‭ ‬الشريعة || تسجيل‭ ‬براءة‭ ‬اختراع‭ ‬للجامعة || عميد‭ ‬الآداب‭ ‬بحث‭ ‬مع‭ ‬مدير‭ ‬المركز‭ ‬الفرنسي‭ ‬للأبحاث‭ ‬التعاون‭ ‬الثنائي || انطلاق‭ ‬فعاليات‭ ‬المؤتمر‭ ‬الثالث‭ ‬لتعليم‭ ‬وبحوث‭ ‬الأمن‭ ‬السيبراني || د‭.‬المطوع‭: ‬حوكمة‭ ‬إجراءات‭ ‬تبني ‬أي‭ ‬تقنيات‭ ‬مستحدثة‭ ‬لصون‭ ‬كرامة‭ ‬الإنسان || د‭.‬محمد‭ ‬الفارس‭: ‬الكويت‭ ‬سارعت‭ ‬بالاعتماد‭ ‬على‭ ‬الابتكار‭ ‬ضمن‭ ‬خطة‭ ‬التنمية‭ ‬2035 || القائمة‭ ‬‮‬الاجتماعية‮‬‭ ‬تحافظ‭ ‬على‭ ‬جمعية‭ ‬العلوم‭ ‬الاجتماعية‮ || ‮‬المنار‭ ‬الطبي‮ ‬تحكم‭ ‬قبضتها‭ ‬على‭ ‬‮ العلوم‭ ‬الطبية‭ ‬المساعدة‮‬ || الشريعة‭ ‬تستعيد‭ ‬الجمعية‭ ‬والريادية‭ ‬تحافظ‭ ‬على‭ ‬الحياتية || الشعر الشعبي || خدمة المجتمع || ارشاد أكاديمي || آراء وأفكار طلابية || آفاق الشريعة || آراء جامعية ||
 

د‭.‬المطوع‭ ‬لـ‮«‬آفاق‮»‬‭: ‬إدخال‭ ‬أنظمة‭ ‬ذكية‭ ‬في‭ ‬عملية‭ ‬الشرح‭ ‬والدروس


القائم‭ ‬بأعمال‭ ‬نائب‭ ‬مدير‭ ‬الجامعة‭ ‬للخدمات‭ ‬الأكاديمية‭ ‬المساندة‭ ‬أكد‭ ‬أن‭ ‬اعتماد‭ ‬لائحتنا‭ ‬للتعليم‭ ‬عن‭ ‬بعد‭ ‬خليجيا‭ ‬مصدر‭ ‬فخر

‭ ‬الجائحة‭ ‬أحدثت‭ ‬طفرة‭ ‬تكنولوجية‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬مؤسسات‭ ‬الدولة‭ ‬بما‭ ‬فيها‭ ‬التعليم
‭ ‬جهاز‭ ‬آلي‭ ‬يزود‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬والطالب‭ ‬بالمساعدة‭ ‬الفنية‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬24‭ ‬ساعة

أكد‭ ‬مساعد‭ ‬نائب‭ ‬مدير‭ ‬الجامعة‭ ‬لتقنية‭ ‬المعلومات‭ ‬والقائم‭ ‬بأعمال‭ ‬نائب‭ ‬مدير‭ ‬الجامعة‭ ‬للخدمات‭ ‬الأكاديمية‭ ‬المساندة‭ ‬د‭. ‬عبدالله‭ ‬المطوع،‭ ‬السعي‭ ‬لأن‭ ‬تكون‭ ‬أنظمة‭ ‬التعليم‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭ ‬متميّزة‭ ‬ومختلفة‭ ‬عمّا‭ ‬كانت‭ ‬عليه‭ ‬قبل‭ ‬جائحة‭ ‬كورونا‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬استخدامنا‭ ‬لتقنيات‭ ‬مساندة‭ ‬للتعليم‭.‬
وقال‭ ‬د‭.‬المطوع‭ ‬في‭ ‬لقاء‭ ‬مع‭ ‬‮«‬آفاق‮»‬‭: ‬إن‭ "‬الجائحة‭ ‬أحدثت‭ ‬طفرة‭ ‬تكنولوجية‭ ‬ليس‭ ‬فقط‭ ‬بالمؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬بل‭ ‬ببقية‭ ‬مؤسسات‭ ‬الدولة‭"‬،‭ ‬مشيرا‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬الجامعة‭ ‬من‭ ‬أوائل‭ ‬المؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬التي‭ ‬استخدمت‭ ‬أنظمة‭ ‬التعليم‭ ‬الالكتروني‭ ‬محليا‭ ‬وإقليميا‭ ‬في‭ ‬المنطقة‭ ‬منذ‭ ‬عام‭ ‬2004‭ ‬إلى‭ ‬يومنا‭ ‬هذا‭.‬
أضاف،‭ ‬أن‭ ‬لائحة‭ ‬التعليم‭ ‬عن‭ ‬بعد‭ ‬أثارت‭ ‬اعجاب‭ ‬الكثير‭ ‬في‭ ‬الأوساط‭ ‬التعليمية‭ ‬والقانونية‭ ‬وتم‭ ‬اعتمادها‭ ‬بلجنة‭ ‬أمناء‭ ‬العمل‭ ‬المشترك‭ ‬بمجلس‭ ‬التعاون‭ ‬بدول‭ ‬الخليج‭ ‬العربية،‭ ‬مبينا‭ ‬أنها‭ ‬مصدر‭ ‬فخر‭.‬
وإذ‭ ‬أكد‭ ‬د‭.‬المطوع‭ ‬أن‭ ‬سياسة‭ ‬الجامعة‭ ‬واستراتيجياتها‭ ‬تجاه‭ ‬التعليم‭ ‬الالكتروني‭ ‬واضحة‭ ‬وراسخة‭ ‬وهي‭ ‬ليست‭ ‬وليدة‭ ‬اللحظة،‭ ‬أشار‭ ‬إلى‭ ‬دعم‭ ‬المقررات‭ ‬الالكترونية‭ ‬وربطها‭ ‬بالجدول‭ ‬الدراسي‭ ‬للمقررات‭ ‬المطروحة‭ ‬لكل‭ ‬فصل‭ ‬دراسي‭ ‬لتكون‭ ‬أداة‭ ‬مساندة‭ ‬وداعمة‭ ‬للتعليم‭ ‬التقليدي‭ ‬متى‭ ‬ما‭ ‬احتاجها‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭. ‬كما‭ ‬كشف‭ ‬عن‭ ‬تفاصيل‭ ‬أخرى‭ ‬في‭ ‬التالي‭:‬
 
‭  ‬دعم‭ ‬المقررات‭ ‬الالكترونية‭ ‬وربطها‭ ‬بالجدول‭ ‬الدراسي‭ ‬للأخرى‭ ‬المطروحة‭ ‬لكل‭ ‬فصل‭ ‬دراسي
‭  ‬نظام‭ ‬ذكي‭ ‬يقرأ‭ ‬تعابير‭ ‬الوجه‭ ‬وردود‭ ‬الفعل‭ ‬لدى‭ ‬الطالب‭ ‬أثناء‭ ‬شرح‭ ‬المحاضرة‭ ‬ويقيس‭ ‬مدى‭ ‬استيعابه
‭  ‬إدخال‭ ‬الذكاء‭ ‬الصناعي
‭ ‬في‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬
وعدم‭ ‬اقتصارها‭ ‬على‭ ‬المراقبة‭ ‬الآلية‭   ‬
‭ ‬في‭ ‬ظل‭ ‬الظروف‭ ‬الراهنة‭ ‬وقرار‭ ‬العودة‭ ‬التدريجية‭ ‬بعد‭ ‬قضاء‭ ‬عام‭ ‬دراسي‭ ‬كامل‭ ‬بنظام‭ ‬التعلم‭ ‬عن‭ ‬بعد‭ ‬هل‭ ‬انتهى‭ ‬دور‭ ‬التعليم‭ ‬الالكتروني‭ ‬بعودة‭ ‬الدراسة‭ ‬التقليدية‭ ‬؟
ـ‭ ‬اعتقد‭ ‬أن‭ ‬الجائحة‭ ‬أحدثت‭ ‬طفرة‭ ‬تكنولوجية‭ ‬ليس‭ ‬فقط‭ ‬بالمؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬بل‭ ‬ببقية‭ ‬مؤسسات‭ ‬الدولة،‭ ‬فالعودة‭ ‬التدريجية‭ ‬ربما‭ ‬تلغي‭ ‬حاجتنا‭ ‬إلى‭ ‬حجز‭ ‬المواعيد‭ ‬الالكترونية‭ ‬لتخليص‭ ‬المعاملات‭ ‬الحكومية،‭ ‬لكنها‭ ‬لم‭ ‬تلغ‭ ‬حاجتنا‭ ‬إلى‭ ‬إنجاز‭ ‬المهام‭ ‬الكترونيا،‭ ‬فنجد‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭ ‬التحول‭ ‬الرقمي‭ ‬لكثير‭ ‬من‭ ‬المعاملات‭ ‬الحكومية‭ ‬قد‭ ‬حصل‭ ‬بعد‭ ‬جائحة‭ ‬كرونا‭ ‬واستمر‭ ‬حتى‭ ‬مع‭ ‬العودة‭ ‬التدريجية،‭ ‬وكذلك‭ ‬في‭ ‬قطاع‭ ‬التعليم،‭ ‬رجوع‭ ‬الطلبة‭ ‬إلى‭ ‬قاعات‭ ‬الدراسة‭ ‬لا‭ ‬يعني‭ ‬الاستغناء‭ ‬بالكامل‭ ‬عن‭ ‬التعليم‭ ‬عن‭ ‬بعد‭ ‬لكن‭ ‬ستبقى‭ ‬استخدامات‭ ‬أدوات‭ ‬التعليم‭ ‬الالكتروني‭ ‬والمنصات‭ ‬التعليمية‭ ‬لرفع‭ ‬الواجبات‭ ‬ومتابعة‭ ‬أعمال‭ ‬الطلبة‭ ‬والتكاليف‭ ‬المنزلية‭ ‬وغيرها‭.‬
 
التعليم‭ ‬عن‭ ‬بعد
‭ ‬والتعليم‭ ‬الالكتروني
‏‭ ‬ذكرتم‭ ‬التعليم‭ ‬عن‭ ‬بعد‭ ‬والتعليم‭ ‬الالكتروني‭ ‬،‭ ‬هلا‭ ‬تشرح‭ ‬لنا‭ ‬الفرق‭ ‬بينهما؟‭ ‬
‏ـ‭ ‬التعليم‭ ‬عن‭ ‬بعد‭ ‬باختصار‭ ‬هو‭ ‬وجود‭ ‬المعلم‭ ‬والمتعلم‭ ‬في‭ ‬حيز‭ ‬مكاني‭ ‬مختلف‭ ‬أثناء‭ ‬حدوث‭ ‬عملية‭ ‬نقل‭ ‬المعرفة‭ ‬بهدف‭ ‬التعليم،‭ ‬وقد‭ ‬يحصل‭ ‬ذلك‭ ‬بشكل‭ ‬متزامن‭ ‬أي‭ ‬بنفس‭ ‬الوقت‭ (‬كالبث‭ ‬المباشر‭ ‬عبر‭ ‬منصة‭ ‬تيمز‭) ‬أو‭ ‬بشكل‭ ‬غير‭ ‬متزامن‭ ‬كاستخدام‭ ‬منصات‭ ‬أنظمة‭ ‬إدارة‭ ‬التعلم‭ ‬مثل‭ ‬منصة‭ ‬مودل‭ ‬أو‭ ‬بلاكبورد‭.‬
‏‭ ‬هل‭ ‬معنى‭ ‬ذلك‭ ‬أن‭ ‬جامعة‭ ‬الكويت‭ ‬ستستمر‭ ‬بدعم‭ ‬الخدمات‭ ‬الالكترونية‭ ‬المرتبطة‭ ‬بالمنصات‭ ‬التي‭ ‬اعتمدتها؟
ـ‭ ‬جامعة‭ ‬الكويت‭ ‬من‭ ‬أوائل‭ ‬المؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬التي‭ ‬استخدمت‭ ‬أنظمة‭ ‬التعليم‭ ‬الالكتروني‭ ‬محليا‭ ‬وإقليميا‭ ‬في‭ ‬المنطقة‭ ‬منذ‭ ‬عام‭ ‬2004‭ ‬إلى‭ ‬يومنا‭ ‬هذا،‭ ‬لكن‭ ‬كانت‭ ‬تستخدم‭ ‬كعامل‭ ‬مساند‭ ‬للتعليم‭ ‬التقليدي‭ ‬ولم‭ ‬تكن‭ ‬في‭ ‬يوم‭ ‬من‭ ‬الأيام‭ ‬ملزمة‭ ‬لعضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس،‭ ‬ولعبت‭ ‬الجائحة‭ ‬دورا‭ ‬كبيرا‭ ‬في‭ ‬تسليط‭ ‬الضوء‭ ‬عليها‭ ‬ورفع‭ ‬مستوى‭ ‬التوعية‭ ‬بأهميتها‭.‬
‏‭ ‬بما‭ ‬أن‭ ‬جامعة‭ ‬الكويت‭ ‬كانت‭ ‬تمتلك‭ ‬هذه‭ ‬الأدوات‭ ‬الالكترونية‭ ‬منذ‭ ‬عام‭ ‬2004‭  ‬فما‭ ‬سبب‭ ‬تأخرها‭ ‬بتطبيق‭ ‬التعلم‭ ‬عن‭ ‬بعد‭ ‬عند‭ ‬الحاجة‭ ‬لها‭ ‬في‭ ‬بداية‭ ‬الجائحة؟
ـ‭ ‬كان‭ ‬قرار‭ ‬إيقاف‭ ‬الدراسة‭ ‬وزاريا‭ ‬،‭ ‬لكن‭ ‬جامعة‭ ‬الكويت‭ ‬استثمرت‭ ‬تلك‭ ‬الفترة‭ ‬بتشكيل‭ ‬لجنة‭ ‬لوضع‭ ‬لائحة‭ ‬للتعليم‭ ‬عن‭ ‬بعد‭ ‬عند‭ ‬تعثر‭ ‬الدراسة‭ ‬التقليدية،‭ ‬وتدريب‭ ‬أعضاء‭ ‬الهيئة‭ ‬الأكاديمية‭ ‬والهيئة‭ ‬الأكاديمية‭ ‬المساندة‭ ‬ومدرسي‭ ‬اللغات‭ ‬والطلبة‭ ‬على‭ ‬استخدام‭ ‬أنظمة‭ ‬التعلم‭ ‬عن‭ ‬بعد‭.‬
 
لائحة‭ ‬التعليم‭ ‬عن‭ ‬بعد
‏‭  ‬هل‭ ‬يمكنكم‭ ‬تسليط‭ ‬الضوء‭ ‬قليلا‭ ‬على‭ ‬اللائحة‭ ‬ومميزاتها؟
ـ‭ ‬لقد‭ ‬كان‭ ‬لي‭ ‬الشرف‭ ‬أن‭ ‬أكون‭ ‬احد‭ ‬أعضاء‭ ‬اللجنة‭ ‬التي‭ ‬وضعت‭ ‬لائحة‭ ‬التعلم‭ ‬عن‭ ‬بعد،‭ ‬و‭ ‬من‭ ‬أهم‭ ‬مميزات‭ ‬اللائحة‭ ‬تحديد‭ ‬حقوق‭ ‬وواجبات‭ ‬الأطراف‭ ‬المعنية‭ ‬في‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬سواء‭ ‬المؤسسة‭ ‬التعليمية‭ ‬،‭ ‬المعلم‭ ‬أو‭ ‬المتعلم‭. ‬
وقد‭ ‬تناولت‭ ‬اللائحة‭ ‬جميع‭ ‬الجوانب‭ ‬المحيطة‭ ‬لتحقيق‭ ‬التعليم‭ ‬عن‭ ‬بعد‭ ‬سواء‭ ‬القانونية‭ ‬أو‭ ‬الأكاديمية‭ ‬أو‭ ‬الفنية،‭ ‬ونالت‭ ‬اللائحة‭ ‬اعجاب‭ ‬الكثير‭ ‬في‭ ‬الأوساط‭ ‬التعليمية‭ ‬والقانونية‭ ‬وتم‭ ‬اعتمادها‭ ‬بلجنة‭ ‬أمناء‭ ‬العمل‭ ‬المشترك‭ ‬بمجلس‭ ‬التعاون‭ ‬بدول‭ ‬الخليج‭ ‬العربية‭.‬
‭ ‬وقد‭ ‬أوصت‭ ‬أمانة‭ ‬اللجنة‭ ‬باجتماعها‭ ‬الخامس‭ ‬عشر‭ ‬المنعقد‭ ‬بتاريخ‭ ‬28‭ ‬أكتوبر‭ ‬2020‭ ‬بنشرها‭ ‬على‭ ‬جميع‭ ‬المؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬الأعضاء‭ ‬بدول‭ ‬المجلس،‭ ‬وهذا‭ ‬بحد‭ ‬ذاته‭ ‬يعتبر‭ ‬فخرا‭ ‬لجامعة‭ ‬الكويت‭ ‬وريادتها‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الجانب‭.‬
المنصات‭ ‬التعليمية
‏‭ ‬وهل‭ ‬ستستمر‭ ‬الجامعة‭ ‬بإتاحة‭ ‬المنصات‭ ‬التعليمية‭ ‬المعتمدة‭ ‬للمقررات‭ ‬المطروحة‭ ‬في‭ ‬الجدول‭ ‬الدراسي؟
ـ‭ ‬سياسة‭ ‬الجامعة‭ ‬واستراتيجياتها‭ ‬تجاه‭ ‬التعليم‭ ‬الالكتروني‭ ‬واضحة‭ ‬وراسخة‭ ‬وهي‭ ‬ليست‭ ‬وليدة‭ ‬اللحظة‭ ‬فيوجد‭ ‬مركز‭ ‬مختص‭ ‬بشؤون‭ ‬التعليم‭ ‬الالكتروني‭ ‬بإدارة‭ ‬مدير‭ ‬مركز‭ ‬التعليم‭ ‬الالكتروني‭ ‬اعتماد‭ ‬الكندري‭ ‬يعمل‭ ‬بشكل‭ ‬مستمر‭ ‬على‭ ‬تطوير‭ ‬المنظومة‭ ‬الداعمة‭ ‬للمنصات‭ ‬التعليمية‭ ‬وتنظيم‭ ‬دورات‭ ‬بشكل‭ ‬مستمر‭ ‬مع‭ ‬مركز‭ ‬الخوارزمي‭ ‬للتدريب‭ ‬على‭ ‬تقنية‭ ‬المعلومات‭ ‬بإدارة‭ ‬المهندس‭ ‬أنور‭ ‬الموسوي‭ ‬،‭ ‬وسياسة‭ ‬مكتب‭ ‬مساعد‭ ‬نائب‭ ‬مدير‭ ‬الجامعة‭ ‬لتقنية‭ ‬المعلومات‭ ‬الاستمرار‭ ‬بدعم‭ ‬المقررات‭ ‬الالكترونية‭ ‬وربطها‭ ‬بالجدول‭ ‬الدراسي‭ ‬للمقررات‭ ‬المطروحة‭ ‬لكل‭ ‬فصل‭ ‬دراسي‭ ‬لتكون‭ ‬أداة‭ ‬مساندة‭ ‬وداعمة‭ ‬للتعليم‭ ‬التقليدي‭ ‬متى‭ ‬ما‭ ‬احتاجها‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭.‬
‏‭ ‬وماذا‭ ‬‏عن‭ ‬الاختبارات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬وهل‭ ‬سيتم‭ ‬استخدامها‭ ‬والاعتماد‭ ‬عليها‭ ‬بعد‭ ‬العودة‭ ‬التدريجية‭ ‬للدراسة‭ ‬التقليدية؟
‏ـ‭ ‬لا‭ ‬يخفى‭ ‬عليكم‭ ‬أن‭ ‬الجائحة‭ ‬قد‭ ‬دفعت‭ ‬بالمجتمع‭ ‬قسرا‭ ‬للتطبيقات‭ ‬الالكترونية‭ ‬في‭ ‬مجالات‭ ‬الحياة‭ ‬بجميع‭ ‬مؤسسات‭ ‬الدولة‭ ‬بشكل‭ ‬سريع‭ ‬وغير‭ ‬مسبوق‭ ‬والقطاع‭ ‬التعليمي‭ ‬ليس‭ ‬مستثنى‭ ‬من‭ ‬ذلك،‭ ‬كما‭ ‬لا‭ ‬يخفى‭ ‬عليكم‭ ‬أن‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬قد‭ ‬تعلم‭ ‬مهارات‭ ‬جديدة‭ ‬خلال‭ ‬الجائحة‭ ‬وطرق‭ ‬تقييم‭ ‬مختلفة‭ ‬‏لتقييم‭ ‬مستوى‭ ‬أداء‭ ‬الطالب‭ ‬سواء‭ ‬كان‭ ‬ذلك‭ ‬باستخدام‭ ‬المراقبة‭ ‬الآلية‭ ‬باستخدام‭ ‬الذكاء‭ ‬الصناعي‭ ‬أو‭ ‬المراقبة‭ ‬البشرية‭ ‬مع‭ ‬استخدام‭ ‬منصة‭ ‬التعليم‭ ‬المعتمدة‭ ‬لتصحيح‭ ‬الاختبارات‭ ‬آليا‭ ‬و‭ ‬بناء‭ ‬بنك‭ ‬من‭ ‬الأسئلة‭ ‬والاختيار‭ ‬منها‭ ‬عشوائيا‭ ‬لزيادة‭ ‬نماذج‭ ‬الاختبارات‭ ‬لدى‭ ‬الطلبة‭ ‬أو‭ ‬غيرها‭ ‬من‭ ‬الأدوات‭ ‬كل‭ ‬هذا‭ ‬الاستثمار‭ ‬المعرفي‭ ‬لن‭ ‬يهدر‭ ‬بعد‭ ‬العودة‭ ‬التدريجية‭.‬
‭ ‬‏ذلك‭ ‬أنه‭ ‬بإمكان‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬من‭ ‬الاستفادة‭ ‬من‭ ‬تلك‭ ‬الأدوات‭ ‬وتقسم‭ ‬اختباراته‭ ‬على‭ ‬قسمين‭ ‬مثلا‭ ‬قسم‭ ‬مقالي‭ ‬وقسم‭ ‬تحريري‭ ‬ويجري‭ ‬الاختبار‭ ‬في‭ ‬المختبر‭ ‬أو‭ ‬في‭ ‬الفصل‭ ‬تحت‭ ‬اشرافه‭ ‬مثلا‭ ‬أو‭ ‬غيرها‭ ‬من‭ ‬الاستراتيجيات‭ ‬التي‭ ‬يمكن‭ ‬الاستفادة‭ ‬منها‭ ‬
 
‏‭ ‬ماالخطط‭ ‬المستقبلية؟
‭- ‬إحدى‭ ‬الخطط‭ ‬المستقبلية‭ ‬لدى‭ ‬مكتب‭ ‬مساعد‭ ‬نائب‭ ‬مدير‭ ‬الجامعة‭ ‬لتقنية‭ ‬المعلومات‭ ‬هو‭ ‬إنَّنا‭ ‬نسعى‭ ‬إلى‭ ‬إدخال‭ ‬الذكاء‭ ‬الصناعي‭ ‬في‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭  ‬ككل‭ ‬وعدم‭ ‬اقتصارها‭ ‬على‭ ‬المراقبة‭ ‬الآلية،‭ ‬وذلك‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬استخدام‭ ‬جهاز‭ ‬آلي‭ ‬مستحدث‭ (‬Robot‭) ‬يستطيع‭ ‬تزويد‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬والطالب‭ ‬بالمساعدة‭ ‬الفنية‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬‮٢٤‬‭ ‬ساعة،‭ ‬ولدينا‭ ‬توجه‭ ‬بالتوسع‭ ‬بهذه‭ ‬الآلية‭ ‬بحيث‭ ‬يتم‭ ‬إدخال‭ ‬أنظمة‭ ‬ذكية‭ ‬في‭ ‬عملية‭ ‬الشرح‭ ‬والدروس‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬أنظمة‭ ‬خبيرة‭. ‬
إنّنا‭ ‬نعمل‭ ‬حالياً‭ ‬على‭ ‬بحث‭ ‬عبارة‭ ‬عن‭ ‬نظام‭ ‬ذكي‭ ‬يقرأ‭ ‬تعابير‭ ‬الوجه‭ ‬وردود‭ ‬الفعل‭ ‬لدى‭ ‬الطالب‭ ‬أثناء‭ ‬شرح‭ ‬المحاضرة‭ ‬ويقيس‭ ‬مدى‭ ‬استيعاب‭ ‬الطالب‭ ‬للشرح‭ ‬ومدى‭ ‬فاعلية‭ ‬تلقي‭ ‬المعلومة‭ ‬وعند‭ ‬الحاجة‭ ‬لتوضيح‭ ‬أكثر‭ ‬يقوم‭ ‬هذا‭ ‬النظام‭ ‬بإعطاء‭ ‬مزيد‭ ‬من‭ ‬الأمثلة‭ ‬وتبسيط‭ ‬المعلومات‭ ‬لدى‭ ‬الطالب‭. ‬
‏‭ ‬كلمة‭ ‬أخيرة‭ ‬
‭- ‬أشكر‭ ‬زملائي‭ ‬أعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬على‭ ‬المجهود‭ ‬الجبار‭ ‬الذي‭ ‬بذلوه‭ ‬خلال‭ ‬هذه‭ ‬الجائحة‭ ‬فقد‭ ‬كان‭ ‬لهم‭ ‬دور‭ ‬كبير‭ ‬في‭ ‬تفعيل‭ ‬التعليم‭ ‬الالكتروني‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬الكويت،‭ ‬وكافة‭ ‬القائمين‭ ‬على‭ ‬توفير‭ ‬تلك‭ ‬الأنظمة‭ ‬من‭ ‬العاملين‭ ‬بقطاع‭ ‬مساعد‭ ‬نائب‭ ‬مدير‭ ‬الجامعة‭ ‬لتقنية‭ ‬المعلومات‭ ‬للجهات‭ ‬المستفيدة‭ ‬منه‭ ‬من‭ ‬طلبة‭ ‬وأعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬تدريس‭ ‬بجامعة‭ ‬الكويت‭.‬
إنّنا‭ ‬نسعى‭ ‬لأن‭ ‬تكون‭ ‬أنظمة‭ ‬التعليم‭ ‬بجامعة‭ ‬الكويت‭ ‬بصورة‭ ‬متميّزة‭ ‬تختلف‭ ‬عمّا‭ ‬كانت‭ ‬عليه‭ ‬قبل‭ ‬هذه‭ ‬الجائحة‭ ‬وذلك‭ ‬باستخدامنا‭ ‬لتقنيات‭ ‬مساندة‭ ‬للتعليم‭.‬
 

الكاتب : المجلة  ||  عدد الزوار : (51)  ||  طباعة الموضوع

   
 

 

الصفحة الرئيسية
جامعيات
آراء جامعية
آفاق الشريعة
آراء وأفكار طلابية
ارشاد أكاديمي
خدمة المجتمع
الشعر الشعبي
الاتصال بنا


 
 

يشاهد الموقع الان كل من:

174

United States

18

unknown

 المتواجدون الان:(192) مشاهد

مجموع الزوار الكلي (31070365) مشاهد