ندوة «التعليم الالكتروني و المشاركة المعلوماتية» بالعلوم الاجتماعية

أقامها قسم المكتبات و علوم المعلومات
د. العجمي : 1,1 مليون مستخدم للانترنت بالكويت
د. المديرس : التعليم الالكتروني يراعي الفوارق الفردية
اقام قسم المكتبات و المعلومات بكلية العلوم الاجتماعية ندوة بعنوان « التعليم الالكتروني و المشاركة المعلوماتية: تجارب في استخدام وسائط التواصل الاجتماعي في التعليم » حاضر فيها كل من د. عبدالله المديرس الاستاذ بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الاساسية و د. بيبي العجمي أستاذة علوم المكتبات و المعلومات بكلية العلوم الاجتماعية


تحدثت في بداية اللقاء  د. بيبي العجمي مؤكدة أن التدريس لم يعد الآن الطريقة الوحيدة للتعليم الذي أصبح تفاعليا  مضيفة أن الإحصائيات بالكويت تشير إلى أننا بصدد التحول إلى مجتمع معلوماتي حيث انه يوجد  1,1 مليون مستخدم للانترنت و 120 ألف مستخدم لتويتر و 4,4 مليون هاتف نقال . موضحة أن  التعليم تغير فلذلك لابد من خلق لغة جديدة. و من جانبه  أوضح د. عبدالله المديرس أن للتعليم الالكتروني عدة فوائد منها مراعاته للفروق الفردية بين الطلبة و توفير الخصوصية و تجاوز عوائق الزمان و المكان إلى جانب سهولة تعديل المعلومات و نقلها .
و تحدث د.  المديرس حول  بعض الطرق التي يستخدمها لتسهيل تفاعله مع طلبته و التي حرص أن تكون سهلة الاستخدام و منها استخدامه الحلقات النقاشية على موقع تويتر و التي هدف من خلالها إلى خلق قنوات تواصل بين المتعلمين و المتخصصين بالمجال و توسيع دائرة معارف المتعلمين و اكتساب المعلومات و الخبرات ومناقشتها خارج الفصل الدراسي .
مضيفا ان استخدمه لموقع التواصل الاجتماعي تويتر داخل الفصل الدراسي ساهم في  توفير وقت المحاضرة و كسر حاجز الخجل لدى الطلبة و خلق سجل مرجعي لأهم نقاط الدرس .

 


تم طباعة هذا الموضوع من موقع : جريدة آفاق -جريدة اسبوعية جامعية - جامعة الكويت