أدوات الوصول

هل تواجه أي صعوبات داخل الموقع؟

تواصل معنا

برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس بكلية التربية نظّم اللقاء التنويري للطلبة المستجدين

صورة

تحت رعاية مساعد العميد للشئون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا بكلية التربية بجامعة الكويت د.فرح المطوع، نظّم برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس « اللقاء التنويري للطلبة المستجدين للعام الجامعي 2025  - 2026 «، وبإشراف مدير برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس د.معالي العبدالهادي بكلية التربية – بالحرم الجامعي بالشدادية. 
بداية رحّبت مدير برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس د معالي العبدالهادي  بالطلبة المقبولين، متمنيّة لهم التوفيق والسداد في هذا الميدان العلمي والعملي، مؤكدة على أنّ رحلة الماجستير هي تدريب على البحث العلمي، ولانضباط الذاتي، وصياغة هوية أكاديمية ومهنية، وبوابة لتوسيع وصقل المهارات، والجمع بين الفكر والعمل. 
واستعرضت د.العبدالهادي أهم مواد لائحة كلية الدراسات العليا، مشيرة إلى أنّ من أهداف كلية الدراسات العليا: ( إتاحة أفضل فرص التعليم ما بعد الجامعي لأبناء الدولة الفائقين – توفير مساحة أكبر من التطوير المستمر لبرامج التعليم الجامعي تخطيطاً وتنفيذاً – تناول قضايا المجتمع الكويتي وخدمة احتياجاته). 
وأشارت د.العبدالهادي إلى مواد لائحة كلية الدراسات العليا كالتالي:( مادة (12): برامج الدراسة- مادة (13) العبء الدراسي- مادة (14) الحدود الزمنية للدراسة- مادة (16) التسجيل والإضافة والانسحاب، مادة (18) سلم التقديرات وإعادة دراسة المقررات- المادة (19) قائمة الإنذار- المادة (20) الغش والإخلال بنظام الامتحان والحضور والانصراف- مادة (21) الإشراف- المادة (22) الامتحان الشامل « مسار المشروع « – المادة (32) تسجيل الأطروحة- المادة (42) امتحان الأطروحة. 
وتطرقت د.العبدالهادي إلى الخطة الدراسية المُقترحة لدفعة 2025 – 2026 ( مسار المشروع – مسار الأطروحة)، كما قدّمت عدد من النصائح العملية للطلبة المقبولين ببرنامج الماجستير، والتي تساعدهم على النجاح والتميز خلال رحلتهم الدراسية ومن أبرزها: التخطيط الأكاديمي من خلال فهم لوائح الكلية والقراءة بدقة، تطوير مهارات البحث العلمي من خلال استخدام قواعد البيانات مثل WEB of SCIENCE-  - Scopus
وكيفية صياغة أسئلة بحثية دقيقة، فضلاً عن تنظيم الوقت من خلال جدول يومي متوازن مع إدارة الأولويات، والعمل المُبكر على الأطروحة أو المشروع، والعلاقة مع المُشرف والزملاء من خلال التواصل المستمر مع المشرف، وتطوير الجانب النفسي من خلال التحلي بالصبر والمرونة.